Hukum membaca Alqur'an dan dzikir saat khutbah jum'at berlangsung

Berdzikir merupakan hal yang dianjurkan agama. Di dalam Al-Qur’an seruan berdzikir dijelaskan berulang kali. Bahkan di sebagian ayat, berdzikir bisa dilakukan dalam keadaan apa pun: berdiri, duduk atau sambil tiduran.  Namun di sisi lain, saat khutbah berlangsung, agama menganjurkan jamaah untuk diam dan mendengarkan khutbah dengan seksama. Bagi sebagian orang, berdzikir bisa jadi sudah menjadi kebiasaan, sehingga saat mendengarkan khutbah, mulutnya senantiasa melantunkan dzikir, mungkin juga karena menyelesaikan jumlah wiridan rutinitasnya. Seperti kebiasaan orang berdzikir, tangan pun digerakan untuk menggeser butiran tasbih untuk menghitung jumlah dzikir yang terucap.
[23/1 10.11 PM] "RUQYAH ASWAJA": Anjuran diam saat khutbah berlangsung berlaku umum, termasuk diam dari melafalkan dzikir. Demikian pula dianjurkan untuk tidak menggerak-gerakan tangan, kaki atau anggota tubu lain selama khutbah berlangsung, sebab hal tersebut dapat melalaikan konsentrasi jamaah dalam mendengarkan khutbah. Bila anjuran tersebut dilanggar, maka hukumnya makruh. Anjuran tersebut berlandaskan pada ayat:

 وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

 Artinya, “Apabila dibacakan Al-Qur’an (baca: khutbah), maka dengarkanlah baik-baik, dan perhatikanlah dengan tenang agar kamu mendapat rahmat.”
 (Surat Al-A’raf, ayat 204).
[23/1 10.13 PM] "RUQYAH ASWAJA": Syekh Zakariyya dalam kitabnya

📙 *Asna al-Mathalib* menjelaskan sebagai berikut:

 ويكره للحاضرين الكلام  فيها لظاهر الآية السابقة وخبر مسلم إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت .
[23/1 10.16 PM] "RUQYAH ASWAJA": Syekh Jalaluddin Al-Bulqini sebagaimana dikutip Syekh Mahfuzh At-Tarmasi menjelaskan bahwa anjuran berdoa sepanjang mendengarkan khutbah tidak bertentangan dengan anjuran diam dan mendengarkan khutbah secara seksama, sebab berdoa dalam kondisi tersebut cukup dihadirkan dalam hati.      Berikut ini penegasan referensinya:

 وسئل البلقيني كيف يستحب الدعاء في حال الخطبة وهو مأمور بالإنصات فأجاب بأنه ليس من شرط الدعاء التلفظ بل استحضار ذلك بالقلب كاف في ذلك
[23/1 10.18 PM] "RUQYAH ASWAJA": Namun demikian, bagi jamaah Jumat yang tidak dapat mendengarkan khutbah dengan jelas semisal karena jauh dengan khatib, dianjurkan baginya untuk berdzikir dan membaca Al-Qur’an dengan suara pelan sekiranya tidak mengganggu jamaah lain. Dalam kondisi demikian, menurut Syekh Ali Syibramalisi, yang lebih utama adalah membaca shalawat kepada Nabi Muhammad.
Disebutkan dalam kitab
 
📙 *I’anah al-Thalibin* sebagai berikut

 وسن إنصات أي سكوت مع إصغاء لخطبة ويسن ذلك وإن لم يسمع الخطبة نعم الأولى لغير السامع أن يشتغل بالتلاوة والذكر سرا.
[23/1 10.21 PM] "RUQYAH ASWAJA": قوله: أن يشتغل بالتلاوة والذكر) قال ع ش: بل ينبغي أن يقال أن الأفضل له اشتغاله بالصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - مقدما على التلاوة، لغير سورة الكهف، والذكر، لأنها شعار اليوم. اه. (قوله: سرا) أي بحيث لا يشوش على الحاضرين 

📙 *I’anah al-Thalibin, juz 2, hal. 99)*

[23/1 11.19 PM] +62 823-3720-4705:
 Ijin Nambain ibarot ustad.
الفَرعُ الأوَّلُ: حُكمُ الإنصاتِ أثناءَ الخُطبةِ
يجِبُ الإنصاتُ أثناءَ الخُطبةِ، ويَحرُمُ الكلامُ  (1)  وهو مذهبُ الجمهور: الحَنَفيَّة  (2) ، والمالِكيَّة  (3) ، والحَنابِلَة  (4) ، وقولٌ للشافعي في القديمِ  (5) ، وبه قال أكثرُ أهلِ العِلمِ  (6) .
الأدلَّة:
أولًا: من الكِتاب
قال الله تعالى: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا [الأعراف: 204].
قال الإمامُ أحمدُ: أجمَعُوا أنَّها نزلتْ في الصَّلاةِ والخُطبةِ  (7) .
ثانيًا: من السُّنَّة
عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((إذا قُلتَ لصاحبِكَ يومَ الجُمُعةِ: أنصِتْ والإمامُ يَخطُبُ، فقد لغوتَ))  (8) .
وَجْهُ الدَّلالَةِ:
دلَّ الحديثُ على النَّهيِ عن جميعِ أنواعِ الكلامِ حالَ الخُطبةِ، ونبَّه بهذا على ما سِواه؛ لأنَّه إذا قال: أنصِتْ، وهو في الأصلِ أمرٌ بمعروفٍ، وسمَّاه لغوًا؛ فيسيرُه من الكلامِ أَوْلَى أن يُنهَى عنه  (9) .
ثالثًا: أنَّ الخُطبةَ وجبَتْ في الجُمُعة؛ تذكيرًا للناسِ، وموعظةً لهم، فإذا لم يجِبِ استماعُها لم تبقَ فائدةٌ في وجوبِها في نفسِها؛ فإنَّ إيجابَ المتكلِّمِ بما لا يجِبُ استماعُه يَصيرُ لغوًا لا فائدةَ له
Nb: (1)
 قال ابنُ رجب: (أجمَع العلماءُ على أنَّ الأفضل لِمَن سمِع خُطبة الإمام أن يَنصِتَ ويستمعَ، وأنَّه أفضلُ ممَّن يَشتغل عن ذلك بذِكر الله في نفْسه، أو تِلاوة قرآنٍ، أو دعاء) ((فتح الباري)) (5/496).
[23/1 11.41 PM] +62 823-3720-4705: ٩٣٤ – حَدَّثَنَا يَحۡيَى بۡنُ بُكَيۡرٍ قَالَ: حَدَّثَنَا اللَّيۡثُ، عَنۡ عُقَيۡلٍ، عَنِ ابۡنِ شِهَابٍ قَالَ: أَخۡبَرَنِي سَعِيدُ بۡنُ المُسَيَّبِ: أَنَّ أَبَا هُرَيۡرَةَ أَخۡبَرَهُ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ: (إِذَا قُلۡتَ لِصَاحِبِكَ يَوۡمَ الۡجُمُعَةِ: أَنۡصِتۡ، وَالۡإِمَامُ يَخۡطُبُ، فَقَدۡ لَغَوۡتَ).
[23/1 11.50 PM] +62 823-3720-4705: (٨٥١) – وَحَدَّثَنَا قُتَيۡبَةُ بۡنُ سَعِيدٍ وَمُحَمَّدُ بۡنُ رُمۡحِ بۡنِ الۡمُهَاجِرِ. قَالَ ابۡنُ رُمۡحٍ: أَخۡبَرَنَا اللَّيۡثُ، عَنۡ عُقَيۡلٍ، عَنِ ابۡنِ شِهَابٍ: أَخۡبَرَنِي سَعِيدُ بۡنُ الۡمُسَيَّبِ: أَنَّ أَبَا هُرَيۡرَةَ أَخۡبَرَهُ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ: (إِذَا قُلۡتَ لِصَاحِبِكَ: أَنۡصِتۡ - يَوۡمَ الۡجُمُعَةِ، وَالۡإِمَامُ يَخۡطُبُ - فَقَدۡ لَغَوۡتَ).
[24/1 6.25 AM] Ust Sunarto: tp Kalau tidak bisa mendengarkan khutbah maka dianjurkan berdzikir atau membaca qur'an, ada yang bependapat bahwa tetap wajib inshot (diam sambil mendengarkan khutbah ) ada juga yang berpendapat bebas memilih antara inshot dan dzikir. Lihat kitab roudhoh :
 
وفي وجوب الإنصات على من لا يسمع الخطبة ، وجهان . أحدهما : لا يجب . ويستحب أن يشتغل بالذكر ، والتلاوة . وأصحهما : يجب ، نص عليه وقطع به كثيرون . وقالوا : البعيد بالخيار بين الإنصات ، وبين الذكر والتلاوة . ويحرم عليه كلام الآدميين ، كما يحرم على القريب .
[24/1 6.29 AM] Ust Sunarto:
 اعانة الطالبين :

 (و) سن (إنصات) أي سكوت مع إصغاء (لخطبة)، ويسن ذلك، وإن لم يسمع الخطبة، نعم، الاولى - لغير السامع - أن يشتغل بالتلاوة والذكر سرا
[24/1 6.31 AM] Ust Sunarto:
 البجيرمي على الخطيب :

 ، أما من لا يسمعهما فيسكت أو يشتغل بالذكر أو 
القراءة وذلك أولى من السكت

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Hukum Membaca Shadaqallahul ‘Adzim Setelah Membaca Al-Quran.

HUKUM DARBUKA/CALTI YG MENGIRINGI LANTUNAN SHOLAWAT NABI

HUKUM MEMAKAN DAGING SATE YG BLUM D SUCIKAN