HUKUM BERMAKMUM KPD ORANG YANG BISU
Assalamu Alaikum wr.wb
Sya mau nanyak Ust. Gmn hkumnya orng bermakmum kpd orng yg bisu.??
Jawaban:
Di tafsil Sebagai berikut:
Sya mau nanyak Ust. Gmn hkumnya orng bermakmum kpd orng yg bisu.??
Jawaban:
Di tafsil Sebagai berikut:
Mengenai masalah ini, para ulama memberikan beberapa perincian terkait hukum orang bisu bermakmum pada orang bisu.
Pertama: ang yang bisu asli atau bisu sejak lahir tidak boleh bermakmum pada imam yang bisu asli atau bisu sejak lahir juga.
Kedua: orang yang bisu asli atau bisu sejak lahir boleh bermakmum pada imam yang bisu tidak asli atau bukan sejak lahir, entah bisu setelah dewasa atau lainnya.
Ketiga: orang yang bisu tidak asli atau bukan sejak lahir tidak boleh bermakmum pada imam yang bisu asli atau sejak lahir.
Keempat: orang yang bisu tidak asli tidak boleh bermakmum pada imam yang bisu bukan asli atau bisu bukan sejak lahir.
Refrensi:
ورابعها: اى من الإمامة ( من لا تصح إمامته الا لمثله الخ قوله : ( الا لمثله ) اى يقينا ، ومنه اقتداء أخرس بأخرس أصليين ، فإن كان احدهما أصليا دون الاخر صح اقتداء الاصلى بالطارئ دون عكسه . وان كان عارضين لم يصح اقتداء احدهما بالآخر على المعتمد ؛ لان كلا يحسن مالايخسنه الاخر .
حاشية الشرقاوي . الجز 1. صفحة٥٢٣.📚
وفى نهاية المحتاج : عدم صحة اقتداء أخرس بأخرس ولو عجز إمامه فى أثناء صلاته عن القراءة لخرس لزمه مفارقته بخلاف ما لو عجز عن القيام لأن اقتداءه القائم بالقاعد صحيح ولا كذلك القارئ بالأخرس قاله البغوى فى فتاويه فلو لم يعلم بخرسه حتى فرغ من صلاته أعاد لأن حدوث الخرس نادر بخلاف طرو الحدث
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج وحاشية الشبراملسى عليه ج 1 ص 434
ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ :ﻭَﻣِﻨْﻪُ ﻳُﺆْﺧَﺬُ ﻋَﺪَﻡُ ﺟَﻮَﺍﺯِ ﺍﻗْﺘِﺪَﺍﺀِ ﺃَﺧْﺮَﺱَ ﺑِﺄَﺧْﺮَﺱَ ﺃَﺻْﻠِﻴَّﻴْﻦِ ، ﻓَﺈِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﺃَﺣَﺪُﻫُﻤَﺎ ﺃَﺻْﻠِﻴًّﺎ ﺩُﻭﻥَ ﺍﻟْﺂﺧَﺮِ ﺻَﺢَّ ﺍﻗْﺘِﺪَﺍﺀُ ﺍﻟْﺄَﺻْﻠِﻲِّ ﺑِﺎﻟﻄَّﺎﺭِﺉِ ﺩُﻭﻥَ ﻋَﻜْﺴِﻪِ ، ﻓَﺈِﻥْ ﻛَﺎﻧَﺎ ﻋَﺎﺭِﺿَﻴْﻦِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﺍﻗْﺘِﺪَﺍﺀُ ﺃَﺣَﺪِﻫِﻤَﺎ ﺑِﺎﻟْﺂﺧَﺮِ ﻟِﺄَﻥَّ ﻛُﻠًّﺎ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ ﻳُﺤْﺴِﻦُ ﻣَﺎ ﻟَﺎ ﻳُﺤْﺴِﻨُﻪُ ﺍﻟْﺂﺧَﺮُ ﺍ ﻫـ ﻕ ﻝ ﻣَﻊَ ﺯِﻳَﺎﺩَﺓٍ. ﻭَﻋِﻨْﺪَ ﺣَﺞّ ﻳَﺼِﺢُّ ﺍﻗْﺘِﺪَﺍﺀُ ﺃَﺣَﺪِﻫِﻤَﺎ ﺑِﺎﻟْﺂﺧَﺮِ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ . ﻭَﻓِﻲ ﺷَﺮْﺡِ ﻡ ﺭ : ﻭَﻋَﻠِﻢَ ﻣِﻨْﻪُ ﻋَﺪَﻡَ ﺻِﺤَّﺔِ ﺍﻗْﺘِﺪَﺍﺀِ ﺃَﺧْﺮَﺱَ ﺑِﺄَﺧْﺮَﺱَ ﻭَﻟَﻮْ ﻋَﺠَﺰَ ﺇﻣَﺎﻣُﻪُ ﻓِﻲ ﺃَﺛْﻨَﺎﺀِ ﺻَﻠَﺎﺗِﻪِ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻘِﺮَﺍﺀَﺓِ ﻟِﺨَﺮَﺱٍ ﻟَﺰِﻣَﻪُ ﻣُﻔَﺎﺭَﻗَﺘُﻪُ ، ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﻣَﺎ ﻟَﻮْ ﻋَﺠَﺰَ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻡِ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻗْﺘِﺪَﺍﺀَ ﺍﻟْﻘَﺎﺋِﻢِ ﺑِﺎﻟْﻘَﺎﻋِﺪِ ﺻَﺤِﻴﺢٌ ﻭَﻟَﺎ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻘَﺎﺭِﺉُ ﺑِﺎﻟْﺄَﺧْﺮَﺱِ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟْﺒَﻐَﻮِﻱّ ﻓِﻲ ﻓَﺘَﺎﻭِﻳﻪِ ، ﻓَﻠَﻮْ ﻟَﻢْ ﻳَﻌْﻠَﻢْ ﺑِﺨَﺮَﺳِﻪِ ﺣَﺘَّﻰ ﻓَﺮَﻍَ ﻣِﻦْ ﺻَﻠَﺎﺗِﻪِ ﺃَﻋَﺎﺩَ ﻟِﺄَﻥَّ ﺣُﺪُﻭﺙَ ﺍﻟْﺨَﺮَﺱِ ﻧَﺎﺩِﺭٌ ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﻃُﺮُﻭُّ ﺍﻟْﺤَﺪَﺙِ. ـ
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ . الجز 5. صفحة 143
Komentar
Posting Komentar